منتدى لتعليم الخط العربي

إذا أردت التسجيل في المنتدى فقم بزيارة هذا الرابط كيفية التسجيل في المنتدى
كل عام وكل الأمة الإسلامية بخيروفي أسعد حال بمناسبة العام الهجري الجديد أعاده الله على الأمة الإسلامية بكل خير ويمن وهو على كل شئ قدير ........ أمين

    الخطاط المبدع والخطاط الاعتيادي

    شاطر
    avatar
    أبو رزق

    عدد المساهمات : 256
    تاريخ التسجيل : 20/03/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/

    الخطاط المبدع والخطاط الاعتيادي

    مُساهمة من طرف أبو رزق في السبت يونيو 06, 2009 6:39 pm

    الخط العربي بين الإبداع والاعتياد


    انصرفالناس
    منذ القدم إلى تعلم هذا
    الفن ودراسته , معتمدين بذالكعلى استعداداتهم الفطريةومواهبهم
    الطبيعية, فبرز فيه
    اناس قديرون كشفوا كنوزه الفنيةواوضحوا
    مقاييسه ونسبه , فكثر
    بذالك الخطاطون الذين مارسواهذا الفن , ولما كانوا على درجاتمتباينة
    من الملكة في ضبط الخطوط
    العربية, فقد خلقت هذه الحالةالتباين والتفاوت في قدراتهمواوضحت
    لنا نموذجين من
    الخطاطين:ْ


    الاول:ْالخطاط المبد ع


    والثاني:ْالخطاط الاعتيادي


    الخطاطالاعتيادي
    من ادرك اساسيات
    الخطوط العربية وتعرف علىانواعها و بقي في حدود معرفتهالضيقة ,
    ولم يتمكن من مسايرةروح
    عصره وضل خطه دون غاية قدرتهوتوقفت تجربته وتعسرت لديه ولدةانماط
    جديدة فاصبح فنه اعتياديا
    لايؤثر في وسطه


    أما
    الخطاط
    المبدع
    فهو من ادرك اساسيات
    الخطوط العربية وتعرف علىانواعها فكان ولعه بها غريباوانتاجه
    جيدا وتراكيبه جميلة
    , يتمتع
    بالقدرة على ابتكار اشكال
    جديدة تفصح عن مهارته وحذقهوقدرته على الحفاظ علىاصالةالخط
    واستطاع ان يجد لنفسه
    اسلوبا مميزا ويمتلك نظرة فاحصةوملاحظة
    دقيقة متجردة عن
    الانانية واستطاع ان يؤثر فيوسطه الفني


    واذاكان
    الابداع يتمثل في الكشف عن
    زوايا جديدة لم يلتفت اليها احدفمن
    الطبيعي ان تكون حالة
    الابداع في الخط العربي حالة غيرعفوية
    بل وتمكن وراءها جملة
    اسباب منها :ْ


    مهارة الخطاطالمبدع


    قدرة
    الخطاط
    على
    ابتكار نماذج فنية جديدة في
    الخط العربي او اضافة مبدعةلتكويناته او معالجة حديثةومناسبة
    كل تعبر عن مهارته وحذقه
    كما انه يستشعر نشوة الانتصاربالتغلب على مشكلة واجهتهللوصول
    الى تآلف محبب بين عناصر
    لوحته


    يتمتع
    الخطاط
    المتميز
    برغبة الميل الى
    الاستحداث والابتكار وخاصة فيفنه وهذا الميل خلق لديه نظرةفاحصة
    للاشكال والنماذج التي
    استحدثتها واثرى بها الخطوطالعربية كما انها ساعدت بنفسالوقت
    على بث روحالتطور والنماء
    في الخط العربي والقضاء علىالسأم والملل


    الاثارةوالاعجاب


    مقدرةالخطاطين
    المبدعين وسعة اطلاعهم
    وكفاءتهم للوصول الى انماطجمالية فريدة اثارت اعجاب الناسوشدت
    انتباههم فالخطاط المبدع
    ينزع الى الجديد المبتكر الذييتحدى الخيال ويثير الاعجابوكان يجمع
    بين الحيوان والطير
    والانسان في صباغة تشكيليةجذابة


    التدريبالمستمر والتركيز الذهني الجيد


    حالة
    الابداع
    التي يسعى وراءها الخطاط تطلبمنه تدريبا دقيقا وتركيزا ذهنياجيدا
    فنمت لديه ملكة الملاحظة
    الدقيقة


    حيوية
    الخطوط
    العربية


    ميزةالتعبيرالفني
    في الحرف العربي
    جعلته عرضة لمحاةلات العاملينفي الحقل الفني الهادفة لتقديماشكال
    جديدة مبتكرة للخطوط
    العربية منها المقروءة ومنهاالمجردة واستطاع الخطاطون انيستوعبوا
    هذه الميزات بفهم
    ودراية عندما اكتشفوا امكانيةكتابة عبارة واحدة باشكالمختلفة
    كل ذالك ترك باب التجديد
    والخلود اللذين هما شرطاناساسيان لكل فن مفتوحا امام


    مواكبة
    روح
    العصر


    التطورالواسع
    للخطوط العربية تشير
    وبدلالة الى قدرة الخطاطينلمواكبة روح العصر الذي عاشوافيه حيث
    تشير اليه المصادر
    التاريخية علما ان الخطوطاللينة تولدت من الخط الكوفي وانالخطاطين
    العرب الاوائل ينسب
    اليهم اختراع هندسة الخطوطوايجاد انواع جديدة في الخطالعربي
    كالطومار وخفيف الثلث
    وثقيل الثلث وغبار الحلبة التياندثر معظمها . كما ان الخطاطينالااتراك
    اوجدوا الخطوط
    الهيمايونية (الديواني والجليالديواني ) واخترعوا كذالكالطغراء
    والسياقة كما ينسب الى
    الايرانين اختراع خط النستعليقكل هذه التطورات عاشت عصرهاوجعلت
    من الخط العربي ابهى جمالا
    واحلى حلة


    التنافسالمشروع


    لحالةالتنافس
    الشريف والمشروع اثرها
    البالغ في نطور اي جانب من جوانبالحياة
    والتنافس الذي حصل بين
    الخطاطين ادى الى اتقان الخطوطالعربية وتجويدها واستنباط حالةالتجديد
    منها فكان من جراء ذالك
    ان ولدت خطوط عربية جديدةواندثرت اخرى ونشا مارس لتحسينالخطوط
    العربية وبرزت في مصر
    حركة احياء الخط الكوفي واختراعالتاج
    ومن ثم الشروع بابتكار
    اساليب فنية مبسطة لتعليم الخطكما حصل في العراق وانتشاركراريس
    خطية لتعليم الناشئة
    وانتشار حركة المعارض الخطيةهذه الاسباب وغيرها كانت وراءظاهرة
    الابتكار والابداع في
    الخط العربي


    منقول لعموم الفائدة


    عدل سابقا من قبل أبو رزق في الأحد يونيو 07, 2009 6:55 pm عدل 1 مرات
    avatar
    alkhtat

    عدد المساهمات : 854
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 43

    رد: الخطاط المبدع والخطاط الاعتيادي

    مُساهمة من طرف alkhtat في الأحد يونيو 07, 2009 3:12 am

    ماشاء الله .. تبارك الله
    ألف شكر على الموضوع الرائع
    و الف مليون شكر على الأمانة في " منقول "
    سلمت يداك و دمت لنا أستاذ / أبو رزق

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 11:15 pm